الأربعاء، 16 مارس 2011

كلام نواعم ..مجرد كلام ...!



         برنامج كلام نواعم - برنامج الأسرة العربية كما يحبون أن يسمونه - هو نسخة مستنسخة من البرنامج الأمريكي  “The View”ويبث اسبوعياً على قناة ام بي سي الأولى، وهو عبارة عن حوار يدور بين مقدمات البرنامج وهن أربع سيدات كما ويستضفن شخصيات مختلفة. وقد لاقى هذا البرنامج نجاحاً باهراً ويتابعه الكثير من نساء ومراهقات –وحتى الرجال- في الوطن العربي.

حسناً ماهي فكرة البرنامج؟ لا يوجد..  ما هو هدف البرنامج؟ لا يوجد هدف... ما هي فقرات البرنامج الثابتة؟ لا يوجد ..  إذن لا بد أن مقدمات البرنامج مفكرات أو اختصاصيات اجتماعيات؟ اممم .. للأسف لا! وهذه أخطر نقطة. فإحداهن (مع التقدير لكل التخصصات) مصممة أزياء وثانية كانت فيما سبق مقدمة برنامج غنائي "مايطلبه المشاهدون" وثالثة ممثلة والرابعة كانت فيما سبق رئيسة تحرير مجلة سيدتي. ولسنا هنا نعارض (رغم التحفظ) في أن يكون هناك برنامج يتحاور فيه مجموعة من السيدات - لا يميزهن شيء سوى شهرتهن وجمالهن وأزيائهن- ويستضفن فنانين وفنانات وشخصيات اجتماعية وينقلن ما يدور في المجتمع.. ولكن المصيبة تكمن عندما يقمن مقدمات البرنامج بتحليل مشاكل اجتماعية عميقة تتعلق بالهوية والدين والعادات وغيرها من الأمور التي لا يجوز طرحها في دقيقتين تقوم بعدها كل سيدة بإبداء رأيها وماهو "الحل" المناسب الذي تراه ثم وفجأة يبتر الحوار، طبعاً لأنه حان وقت عرض الإله الإعلان!!
  لا يجوز أبداً طرح مواضيح مهمة وحساسة مثل مشكلة القدوة لدى الشباب العربي، تأثير الإعلام، مشاكل التربية والمراهقين في أربع دقائق فقط.. يستثار الموضوع ويبتر فجأة وطبعاً مهما كان الموضوع مألم فإنه يجب أن يختم بنكتة وضحكات .. نعم فالعالم العربي بخير وبعد أن تم عرض المشكلة ورأي المقدمات دون أي مرجعية فكرية أو ثقافية، يختم الحديث بضحك وابتسامات مشرقة .. هذا ما يسمى التناقض وتعزيز الازدواجية في عالمنا العربي. ثم مامعناه أن تتحدث إحدى المقدمات وهي مصممة أزياء عن استقبالها للعديد من الإيميلات من الشباب من العالم العربي يسألونها عن مفهوم القدوة في العصر الحالي وتتحدث هي عن حوارها ونقاشها مع الشباب؟؟ نحن لا ننتقص من هذه السيدة أبداً لكن حديثها كان سطحي خالي من الفكر .. وللأسف مخجل!

من المؤسف أننا كفتيات يملؤنا الطموح وسيدات مجتمع قد وصل بنا الحال أن نستمتع بمشاهدة مجموعة من السيدات الشهيرات يتحدثن عن أمور حقيقةً لاتعنينا في شيء ولا تضيف لنا أي جديد.. يتحدثن عن مواقف في حياتهن الخاصة أو عن عالم الاستحمار من فن وأزياء أو مواضيع مثيرة وسخيفة مثل خيانة المرأة لزوجها، اغتصاب المرأة للرجل، مشاكل المرأة والرجل الجنسية.. وطبعاً الدخول في السياسة عندما تتطلب الأوضاع السياسية في السعودية ذلك، ويبدو هنا الأمر مضحكاً جداً حيث يبدون المقدمات وقد حفظن تماماً ما سيقلن!
ولنكون منصفين فإنه بالطبع يتم استضافة شخصيات اجتماعية مرموقة قدمت الكثير للمجتمع، لكن مثل هذه الشخصيات يتاح لها من الوقت مثلما يتاح للمغني والممثل .. فلا فرق بينهم. وحتى عندما يتم طرح مواضيع حساسة فكما ذكرنا سابقاً فإنه يتم تسطيحها وتناولها بطريقة ساذجة .. وفي الحقيقة نحن نميل إلى أن هذا الأسلوب المتبع في هذا البرنامج من تسطيح للمواضيع هو أسلوب متعمد ومدروس، وإذا لم يكن ذلك متعمداً من المقدمات فهو بالتأكيد كذلك من قبل إدارة البرنامج خلف الكواليس.. وكما نعلم فالأم بي سي ضليعة في هذا المجال!

وأتذكر أنه قبل عدة سنوات استضافت كلية "دار الحكمة" بجدة برنامج "كلام نواعم" وسجلت حلقة في الكلية نفسها حضرها عدد كبير من الطالبات. وقد كانت عميدة الكلية والإدارة والطالبات في قمة السعادة بهذا الحدث التاريخي!! .. لاتعليق!


هناك 4 تعليقات:

  1. يكفي عنوان البرنامج حتى نعرف المحتوى المتسطح الذي يبثه في المجتمع, فماذا نتوقع اصلاً من برنامج مقدماته يصفن انفسهن بالنواعم. فيما يصف الله طبيعة خلقه للأنسان هو خليفة في الأرض, والإنسان هو الذكر والأنثى. فأين ارادة الخالق من خلقه, بما نراه هنا.
    رب هب لي حكماً والحقني بالصالحين.

    ردحذف
  2. دعونا لا ننسى بأن آحد مقدمات البرنامج مسيحية !

    ردحذف
  3. طرح مميز ولافت للنظر من اكثر من زاوية
    ١- ٩٠٪ من برامج MBC نقل من البرامج الأجنبية
    ٢-امتهان فكر المشاهد العربي وتقليص ملكاته
    ٣-تشويش المشاهد العربي بأكثر من فكر (سياسي - ثقافي -فني- ...)في برنامج واحد يخلوا من العمق في شكله ومضمونه

    ردحذف
  4. ممكن اسم الحلقه التي تم نقاشها بمايتعلق بالهويه والدين

    ردحذف