الاثنين، 21 مارس 2011

كونان .. تبرير الجريمة


  
        قبل سنين كنا نجتمع أنا وأخوتي الأصغر سناً بعد العودة من المدارس  لمشاهدة المسلسل الكرتوني الياباني والممتع جداً "المحقق كونان". وهو مسلسل في التحقيق عن الجريمة والكشف عن هوية القاتل.
في أغلب حلقات المسلسل وعند كشف هوية المجرم، يعترف القاتل بذنبه ويحكي عن الأسباب وراء ارتكابه الجريمة الشنعاء. ولا أنسى أبداً حينما قال أحد أخوتي "يستاهل" يقصد ما جرى للضحية وذلك بعد أن شرح القاتل السبب وراء ارتكابه للجريمة. فمرة يكون الضحية قد قتل أحد أقرباء القاتل في الماضي، ومرة لأن الضحية سرق أبحاثه التي أمضى سنين عمره فيها، ومرة لأن الضحية سرق شركة والده وأمواله و ... و... وتتعدد الأسباب وتتشابه. وتكرر أيضاً التعليق "يستاهل" وأتذكر نقاشاتي مع أخوتي. ماذا تقول هذه الحبكة؟  إنها بدون شك تعطي مبرر للجريمة وللقتل والعجيب أنها تشفي غليلنا، نعم فلقد نال "المجرم سابقاً" عقابه ولكنه أصبح الآن "الضحية"، وبعد أن كان المجرم ضحية تحول بعمله إلى "قاتل".
http://www.youtube.com/watch?v=yQlMYItCBQA&feature=related
     لا يجوز أبداً تبرير القتل في عقول الأطفال فلقد أصبح أمراً هيناً من كثرة تكراره في مسلسلات الأطفال الكرتونية رغم أنها أبشع ما يمكن أن يرتكبه الإنسان. وأبلغ تعبير عن هول هذا الأمر يأتي في هذه الآية الكريمة: " مَنْ قَتَلَ نَفْساً بِغَيْرِ نَفْسٍ فَكَأَنَّما قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعاً"
مسلسل ممتع وشيق ولكن لا نرى أنه مناسب للصغار من الأطفال.

هناك تعليق واحد:

  1. ناهيكِ عن أن كل حلقات المسلسل تقريبا تتناول جريمة القتل! مما يدعوا إلى غرس قناعة في عقول النشء بأن القتل منتشر، فلا تستنكره كما ينبغي له من بعد!

    ردحذف